شبكة المعلومات المنوعة

برامج - كتب - فديو- بور بوينت - تعلم الانكليزية - ترفيه
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دولة البرازيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dhia.au
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 882
نقاط : 6165
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

مُساهمةموضوع: دولة البرازيل    15/12/2011, 3:52 am

دولة البرازيل

الجزء الاول



دولة البرازيل أكبر الدول مساحة وأكثرها سكانا في أمريكا الجنوبية. تعد خامس دولة في العالم من حيث المساحة. تشتهر بإنتاج البن والسكر وكحول وفول الصويا والمعدن. من الشمال تحدها غويانا وسورينام وغويانا الفرنسية وفنزويلا ومن الغرب كولومبيا والبيرو ومن الجنوب بوليفيا والبارغواي والأرجنتين والأوروغواي ومن الشرق المحيط الأطلسي. تعد البرازيل دولة ذات اقتصاد قوي إذ تصنف عاشرة في قائمة الدول حسب دخلها السنوي. يمر فيها خط الاستواء وفيها أجزاء كبيرة من نهر الأمازون ولذا فأراضيها مليئة بالغابات الاستوائية أو المناطق الصالحة للزراعة.


التاريخ



التسمية

بعد دراسة أجراها البرفسور أديلينو أزفادو توصل إلى أن كلمة (برازيل) جاءت من اللغة كلت ومن الممكن أن تكون هناك جذور فينيقيون فيها. و في عهد الإمبروطورية عرف وربط الاسم بـ شجرة (باو برازيل) بالعربية خشب البرازيل نوع من الشجر ينمو في البرازيل يميل إلى اللون الاحمر كان يصدر إلى أوروبا لتصنيع الدهان. و في 1967 في عهد حكم الجيش للحكومة تحول الاسم إلى جمهورية البرازيل الاتحادية ويستعمل الاسم إلى هذا اليوم.




يرجع اكتشاف البرازيل إلى عام 1500 عندما اكتشفها البحار البرتغالي "بيدرو ألفاريز كابرال"، وتدفق البرتغاليون عليها، وأبادوا السكان الأصليين، ثم أخذوا في جلب الرقيق من إفريقيا عام 1550، وفي 1888 ألغي الرق، وفي العام التالي أعلنت البرازيل جمهورية. أكبر دول أمريكا الجنوبية، تتكون من القسم الذي خضع للاستعمار البرتغالي، بهذه القارة، ويطلق عليه أمريكا البرتغالية، ويعود تاريخ استعمار البرتغال للبرازيل إلى عهد اكتشافها في سنة (906 هـ - 1500 م)، عندما وصل إليها الأمير البرتغالي بيدروكابرال، وبدأ الصراع والتنافس الاستعماري على القارة بين أسبانيا والبرتغال في نهاية القرن الخامس عشر الميلادي، وانتهي الامر إلى توقيع معاهدة بينهما في سنة (900 هـ - 1494 م) فكانت الأرض التي يطلق عليها حاليا البرازيل من نصيب البرتغال وباقي القارة من نصيب أسبانيا، وبدأ تدفق المهاجرين البرتغاليين على البرازيل، وتأسست مدينة سانتوس كنقطة ارتكاز ثم بدأ البرتغاليون في جلب الرقيق الأفريقي تحت ستارة تجارة الرقيق فجلب البرتغاليون ستة ملايين أفريقي بين سنتي (956هـ - 1549 م) و(1286هـ-1850 م) وكانت باهيا عاصمة المستعمرة البرتغالية، ثم تحول الحكم إلى مدينة ريو دي جانيرو ثم انتقلت أخيراً إلى برازيليا، وأعلن استقلال البرازيل سنة (1307هـ- 1889 م). وتنقسم إلى 22 ولاية، والبرتغالية لغة البلاد الرسمية.


الجغرافيا

تشكل مرتفعات الغيانا حدوداً طبيعية للبلاد مع كل من فنزويلا وغويانا. في شمال البلاد توجد سهول حوض الأمازون وفي الجنوب أو ناحية المحيط توجد العديد من السلاسل الجبلية منخفضة الارتفاع قد يضاهي ارتفاعها في بعض المناطق 2،900 م. أعلى قمم البلاد هي بيكو دا نبلينا قرب الحدود البرازيلية الفنزويلية وتعلو 3،014 م عن سطح البحر. الأمازون أكبر أنهار العالم من حيث التدفق والحجم يمر في أراضيها. يخترقها أيضا أنهار البارانا والايجواسو والنهر الأسود أو الريو نيجرو وساو فرانسيسكو وشينجو والماديرا. تتبع البرازيل عدة جزر في المحيط الأطلسي وهي:

* جزيرة سانت بيتر وبول.
* فرناندو دا نورونا

تعد البرازيل خامسة أكبر دولة في العالم من حيث المساحة. وتبلغ مساحتها 8,547,403كم² أي مايقرب من نصف أمريكا الجنوبية. وتحتل الجبال المنخفضة والهضاب الواسعة ثلثي مساحة البرازيل. ويتكون الجزء المتبقي من أراضٍ منخفضة تكسوها الغابات. وبالبرازيل ما يزيد على 1,000 نهر. وتتضمن أكبر هذه الأنهارنهرالأمازون، ونهر بارانا، نهر ساو فرانسيسكو، نهر تاباهوس، ونهر زينغو. تقع البرازيل، ما عدا الجزء الجنوبي منها، في المنطقة الاستوائية، كما أن معظم مناخ البلاد يكون ما بين دافئ إلى حار على مدار السنة. وتتميز الجبال والهضاب بانخفاض الحرارة على خلاف الأراضي المنخفضة. ويلطف نسيم البحر المناطق الساحلية. وتسقط الأمطار بغزارة على كثير من أجزاء البرازيل. وساعد المناخ الدافئ وغزارة الأمطار على جعلها واحدة من الدول الرائدة عالميا في زراعة المحاصيل الزراعية. إلا أن هناك بعض مناطق الشمال الشرقي تعاني من الجفاف الشديد. يمكن تقسيم البرازيل جغرافيا إلى ثلاثة أقاليم رئيسية هي: إقليم الأمازون. والإقليم الشمالي وإقليم الهضاب الوسطى والشمالية.



*******( شبكة المعلومات المنوعة شبكة عامة مجانية علمية ترفيهيه. ساهموا معنا بتطوير الموقع لتعم الفائدة على الجميع مع اطيب التحيات)*******

========================================================================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dhia.montadarabi.com
Dhia.au
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 882
نقاط : 6165
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

مُساهمةموضوع: الجزء الثاني   15/12/2011, 4:14 am

الجزء الثاني

السكان

البرازيل مكتظة بالسكان على سواحلها وذات كثافة سكانية منخفضة كلما توغلنا في المناطق الداخلية. سكان المناطق الجنوبية بشكل عام هم من الأوروبيين الذين بدؤوا في القدوم للمنطقة منذ القرن السادس عشر. أغلب المهاجرين إلى البرازيل قدموا من إيطاليا وألمانيا واليابان والبرتغال وإسبانيا ولبنان وسوريا وفلسطين. كذلك توجد العديد من الجاليات الأخرى كالجالية البولندية والهولندية والأوكرانية والصينية والكورية الشمالية. غالبية سكان المناطق الشمالية والشمالية الشرقية هم ذو أعراق مختلفة فهناك السكان الأصليون للبلاد وكذلك ذو الأصول الأفريقية ويكثر الأوروبيون في الجنوب.
--------------------------------------------------------
الهجرة

* الإيطاليون -- (14،8 ٪ من سكان البرازيل، 28 مليون)
* الأسبان -- (7،8 ٪، 15 مليون)
* الألمان -- (5.9 ٪، 12 مليون)
* البولنديون -- (0،7 ٪، 1،5 مليون)
* اليابانيون -- (0،7 ٪، 1،5 مليون)
* عرب البرازيل
o لبنانيون -- (4 ٪، 8 مليون)
o السوريون -- (1،6 ٪، 2،5 مليون)
o الفلسطينيون -- (0.4 ٪، 1،3 مليون)
------------------------------------------------------------------------
الدين

يشكل الكاثوليك الغالبية العظمى من سكان البرازيل، كما تنتشر بها طوائف إنجيلية متعددة. توجد كذلك اقليات دينية صغيرة تنتمي إلى ديانات أخرى كالأوريشا والبوذية والإسلام.
------------------------------------------------------------------------

النشاط السكاني

تعتبر البرازيل دولة زراعية، ويعمل بالزراعة أكثر من 26% من القوة العاملة بالبلاد وأهم المنتجات الزراعية الذرة، والقمح، وقصب السكر، والقطن، ويمثل الرعي حرفة هامة في الأقتصاد البرازيلي وذلك بسبب الإمكانيات الضخمة من الثروة العشبية وثروتها الحيوانية من الأبقار، والأغنام، والماعز، وتضم البرازيل ثروة عظيمة من الغابات الاستوائية، وتنتج الأخشاب الصلبة واللينة وتتمثل الثروة المعدنية في الكوارتز، والماس، والكروم فهي الثانية في إنتاج الكروم، كما تنتج اليورانيوم، والمنجنيز، والحديد، والألومنيوم والذهب، وتشغل الثروة المعدنية مجالا هاماً في الاقتصاد البرازيلي. والصناعة حديثة النشأة في البرازيل، ونمت بعد الحرب العالمية الثانية، وأنشئت بضعة الآف من المصانع وأصبحت قيمة الأنتاج الصناعي في السنوات الأخيرة تفوق قيمة الإنتاج الزراعي، وساعد على تنشيط الصناعة اتساع السوق المحلي، وزيادة التجمع الحضري.




---------------------------------------------------------------------------
اللغات

اللغة الرسمية في البرازيل هي اللغة البرتغالية، والبرتغالية في البرازيل مختلفة عنها في البرتغال والدول الأخرى، كما في اللغة الإنجليزية بين بريطانيا والولايات المتحدة، اللغة الإسبانية منتشرة بشكل كبير جدا في البرازيل وهي لغة رسمية في بعض مناطق البرازيل ومعترف بها كأقلية، هناك عدد كبير من اللغات الوطنية.
لغات السكان الأصليين والمهاجرين

عند اكتشاف البرازيل كانت هناك أكثر من ألف لغه تنطق. حاليا، هذه اللغات بعض منها انقرض مثل للغات السكان الاصليين ومنها للغات مستعميرين فا اليوم هناك 180 لغة متدحثه في البرازيل. في السنوات الأولى من الاستعمار كانت تستعمل لغة السكان الأصليين حتى من قبل المستعمرين البرتغاليين والمستعمرين الأسبان ،مما جعل المستعريين يعتمدون لغة مختلطة بين البرتغاليه ولغة توبي لغه للسكان الاصليينو لمن في القرن الثامن عشر اعتمدت اللغة البرتغالية كلغة رسمية للبرازيل الامر الذي ساعد على اختفاء هذه اللغة المشتركة. على مر القرون، كانت إبادة السكان الاصليين عن طريق العمل أو عن طريق التثقف الاستعماري، وبالتالي فان مئات من اللغات انقرضت. حاليا، لغات السكان الأصليين وتحدث بصفة رئيسية في شمال ووسط الغرب البرازيل واللغات الأكثر انتشارا هي من توبي - غواراني.




السياسـة

بناء على الدستور البرازيلي في 1988 تعتبر جمهورية فيدرالية رئاسية، السياسة البرازيلية كتنظيم وإدارة اخذت من المنهج الأمريكي الشمالي مع ان النظام البرازيلي يتبع تقليد روماني-جيرماني مختلف عن النظام الأمريكي الشمالي، سلطة تنفيذية في ايدي رئيس الدولة ويشاركه فيه رئيس الحكومة ورئيس الولاية ويتم انتخابهم مرة كل 4 سنوات التوافق انتخاب الرئيس.

تقسيم الحكومة
السلطة التنفيذية


رئيس (رئيس الدولة ورئيس الحكومة المنتخبة شعبيا بما لا يزيد على مدة 4 سنوات كل مرة). السلطة التشريعية—مجلس الشيوخ (81 عضوا منتخبا من الشعب لفترات 8 سنوات)، مجلس النواب (513 عضوا ينتخبون شعبيا لمدد 4 سنوات). السلطة القضائية—المحكمة الاتحادية العليا (تعين من قبل الرئيس لمدة 11 سنة).

-------------------------------------------------------------------

السياحة

زار البرازيل في 2005 حوالي 5 ملايين سائح وتمثل السياحة دخل للبرازيل يعادل 4 مليارات دولار أمريكي، والولايات الأكثر سياحة :ريو دي جانيرو 34.7%، سانتاكاتارينا 25.1%، بارانا 20.3%، ساو باولو 16% وباهيا 15.5%.

الزراعة

البرازيل عملاق زراعي تتميز بضخامة وتنوع إنتاجه الزراعي فهو يحتل المرتبة الأولى في إنتاج البن، الحوامض، الكاكاو، كما أنه اعتمد على استصلاح اراضي الامازون بزيادة المساحات الزراعية على شكل مزارع حديثة متخصصة في المحاصيل الزراعية.

المواصلات

ينحصر نظام المواصلات في البرازيل على الطرق التي تصل شمال البلاد بجنوبها بالرغم من كثرة الأنهار ومجال كبير لسكة الحديد والمجال الجوي إلا أن الثورة الصناعية في عهد جيتوليو دورنيلليس فارجاس جعلت الحكومة تعطي اهتمام أكبر لشركات النقل وتصنيع السيارت وتأخر نظام النقل عبر الانهر والقطارات، ومن ذللك الوقت اخذت البرازيل بتوسيع طرقها.
----------------------------------------------------------------------

الريـاضـة



كرة القدم هي أهم رياضة في البرازيل. المنتخب البرازيلي لكرة القدم يعتبر الأفضل في العالم ويحمل لقب بطل العالم خمس مرات والجدير بالذكر ان منتخب البرازيل لكرة القدم تاهل لجميع نهائيات كاس العالم، وألعاب رياضية أخرى أيضا لها اهتمام كبير في البرازيل مثل كرة السلة، الكرة الطائرة، العاب القوى، كرة القدم الداخلية، ضمن العاب أخرى.

وقد سبق وأن استضافت البرازيل العديد من المناسبات الرياضية : ففي عام 1950 استضافت كأس العالم لكرة القدم وتم اختيار البلد لاستضافة كاس العالم في 2014. وستقوم البرازيل للمرة الأولى بتنظيم دورة الألعاب الأولمبية، حيث فازت ريو دي جانيرو يوم 2 أكتوبر 2009 بالترشيح لإقامة الألعاب الأولمبية لعام 2016.

:hghgg:

*******( شبكة المعلومات المنوعة شبكة عامة مجانية علمية ترفيهيه. ساهموا معنا بتطوير الموقع لتعم الفائدة على الجميع مع اطيب التحيات)*******

========================================================================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dhia.montadarabi.com
 
دولة البرازيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة المعلومات المنوعة :: قسم المواضيع المنوعة :: ( ترفيهيه - علمية وصحية - اكلات وحلويات - قصص قصيرة -جغرافية وسياحة - مواضيع من استراليا ) :: جغرافية وسياحة-
انتقل الى: