شبكة المعلومات المنوعة

برامج - كتب - فديو- بور بوينت - تعلم الانكليزية - ترفيه
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكناري Canary

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dhia.au
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 882
نقاط : 7123
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

مُساهمةموضوع: الكناري Canary   2/12/2011, 7:51 am

الكناري



ذكر كناري مغرد وهو من نوع WaterslagerCanary وتر سلاجر
هولندي


الطريقة المثلى لتزاوج الكناري :


يتم عزل الذكور عن الإناث مع تعريضهم لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة ربع ساعة أو أكثر وذلك للإستفادة من الأشعة فوق البنفسجية التي تؤثر في الغدة النخامية والتي بدورها تتحكم في إفراز الحيوانات المنوية والبويضات.
يتم إعطاء الطيور المعزولة غذاء يحرضها على التكاثر ويعمل على تنشيط وتكوين بويضات الإناث وتنشيط الذكور على تكوين الحيوانات المنوية وهو عبارة عن خليط من البيض المسلوق مع البقسماط ويجب الأهتمام بمرحلة التجهيز اهتماماً كبيرا وعدم الإستعجال في رفع الحاجز وإدخال الذكور على الإناث فهناك بعض الهواة الذين تعجلوا جمع الذكور مع الإناث قبل إنتهاء مرحلة التجهيز ووصول الطيور إلى النضج الجنسي الكافي لتلاقي الذكر بالانثى بنجاح وقد فوجئ الهواة بتصرفات غير متوقعة حيث حدث شجار عنيف بينهما وأدى ذلك إلى فشل عملية التزاوج ورفض الأنثى للذكر ، إذاً قبل رفع الحاجز يجب الأخذ بالاعتبار قبول الطرفين لبعض واستعدادهم لبناء عشهم الجديد ويمكن معرفة ذلك من خلال بعض المؤشرات التي تظهر على الذكر والأنثى فالذكر مثلاً يصبح أكثر عناءً ، يقوم بطوي رأسه إلى الخلف ، يتأرجح جسمه من جانب إلى آخر كما يقوم بالرقص على المجثم والأنثى تزيد من نشاطها داخل القفص ونلاحظ عدم استقرارها وطيرانها من مكان إلى آخر ويستدل على نجاح عملية التزاوج وقبول كلا الطرفين لبعض من خلال إطعام الذكر للإنثى وعند ملاحظتنا لذلك نقوم برفع الحاجز ونسمح لهما بالمقابلة عندها يحاول الذكر الاقتراب من الأنثى والضرب على منقارها بخفة وإذا وافقت الأنثى عليه فعندئذٍ تأخذ وضعية التزاوج وتستعد للتلقيح .
بعد ذلك يجب الاستعداد لوضع العش وهو عبارة عن صندوق خشبي صغير فيه فتحه دخول دائرية تثبت عندها قطعة خشب اسطوانية كمجثم للطائر وللصندوق فتحة من أعلى لها باب مفصلي تستخدم لفحص البيض والاطمئنان على الفراخ ويبطن العش بالخيش وبقطع القطن الناعمة وبعض الريش .
بعد حوالي اسبوع من التزاوج تقوم الأنثى بوضع بيضها في الصباح الباكر وهي تضع عادة من 4-5 بيضات وتقوم الأنثى بحضن البيض بمجرد وضع البيضة الأولى ويجب مراعاة عدم ازعاج الانثى أثناء الحضن الذي تستغرق مدته من12-14 يوم من تاريخ وضع آخر بيضه كما يجب مراعاة عدم إزعاج الأم عند اطعامها لفراخها فهي تكون عصبية جداً في هذه المرحلة وقد ترفض إطعام فراخها إذا تدخل أحد في شئونها الخاصة .
تعتمد الفراخ الصغيرة في الأسابيع الثلاث الأولى على والديها إعتماداً كلياً فيجب توفير الغذاء المناسب للفراخ وجعله في متناولها وهو عبارة عن خليط البقسماط مع البيض المسلوق سلقاً جيداً .
بعد مرور شهر تقريباُ تكبر الفراخ الصغيرة وتعتمد على نفسها وتستقل عن والديها والأفضل وضعها في قفص آخر لإستعداد الوالدان في إعداد عش جديد



============================
جلوستر مقبر انثى




الغذاء أثناء مرحلة التزاوج:

في هذه المرحلة يجب ان نستمر في إعطاء خلطة من البذور تحتوي على الخرطان بكثرة و على البريق و نقلل من الحبوب السوداء و كما يمكن تقديم خلطة البيض و كذلك الفيتامينات و الفواكه و لا أفضل تقديم الأعشاب لأنها تساعد في توسيخ العش ( البراز يكون ذو رائحة كريهة ). كما يمكن ان نستمر في تقديم الكلسوم تحظيرا للمرة الثانية لوضع البيض.

تعتبر الفترة فيما بين فصلي الربيع والخريف هي موسم التكاثر للكناري .
===========================
هولندي برتقالي انثى


==========================
التغذية
* قدّم بيض الدجاج المسلوق خلال فترة البيض لتعويض نقص البروتين عند الأنثى، وتوقّف عن تقديمه بعد انتهاء البيض .
يمكنك تقديم الخبز التوست للطيور و لاكن بكميات قليله الا في اوقات اطعام الفروخ يمكنك اعطائه للانثي يوميا
إضافة الفلفل الحار (الشطة المطحونة الحارة) ممكن تضيفها على البيض وتهرس جيدا أو تضعه بمشربية الماء (لا تخف الكناري إذا لم يكن متعود على الفلفل الحار ممكن يتخوف في الأول ولكن سيتعود عليه ويفضله ) فهذا أفضل شئ في تجهيز الذكر
قدم ايضا السبانخ - ـ الفلارس والبعض يعرفه بإسم حبوب الكناريا - الخوخ أو التفاح – الموز - جزر - الكرمب – الجريش- الخيار – الفجل - الخس - الملفوف - البقدونس - الجرجير - الفلفل الحار - والبروكلي - الفراولة مرة او مرتين بالشهر - البرتقال - البطيخ - تقديم الخبز التوست او الصمون .






انواع الكناري
- تنقسم سلالة طيور الكنارى إلى ثلاث سلالات :

الاول - حسب الغناء والتغريد : ومنها الكنارى الامريكى المغرد - الرولر الالمانى - البلجيكى - التيمبراد - والاسبانى ...
الكنار ى الامريكى المغرد

الثانى - حسب النوع : ومنها البوردر - الجلوستر - الليزارد - الفيفى - اليركشير - النرويجى - الباريزان ....وغيرها.
البوردر

- يعتقد انة أُوجد فى سكوتلاند ويمتاز برأسة الكبير الدأرى وجسمة الدائرى
أيضا . يشبة كرة المضرب الصفراء , وبزيل جميل وقصير وعريض مثل ذيل السمكة,
إن شكلة جميل جداُ ولكن يندر وجودة عند البائعين

...الثالث - حسب اللون : ومنها الكنارى ذو العامل الاحمر - الدايمورفيك -
البرونز - السيلفر - الاسود المزرق - الزهرى - الستافورد ... وغيرها.


========================
:445r: :445r: :445r: [/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dhia.montadarabi.com
Dhia.au
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 882
نقاط : 7123
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: الكناري Canary   19/12/2011, 8:56 am

علامات الجهوزيه
ما هي علامات الجهوزية للذكر والانثى .

ان البلوغ للذروه الجنسيه لدى طائر الكناري تكون اغلبها ظاهره فسلجيا على الطائر .من الافضل ان يتم تجهيز الطائر بالقليل قبل عشرة ايام اما المرحله التي يمر بها الطائر تسمى مرحلة التجهيز وهي تاتي بعد مرحلة الراحه التي قد تدوم الى اكثر من 4 شهور ومرحلة التجهيز يجب ان تكون التغذيه مكثفه والاناره تبدا بالارتفاع تدرجيا الى ان تصل 12 ساعه باليوم.وذلك لظمان موسم ناجح ولكي ندخل في موسم التزاوج او التكاثر بسلام .يجب ان تقدم للطائر في هذه المرحله البروتينات مثل البيض و بذور الجرجير اوالفجل .ومن الخضروات الخس اوالجرجير اوالكرفس والبروكلي والفلفل الحلو البارد ومن الفواكه مثل التفاح والجزر والبطيخ البرتقال. والاملاح المعدنيه ومن اهم الاملاح الكالسيوم ومن اهم المعادن هو الزنك والاحماض الامينيه واهمها للخصوبه لوسين و فالين و آيسولوسين. الفيتامينات واهمها فيتامين هـ او E. طبعا لا ننسى ان باقي العناصر جدا مهمه للطائر ولكن هذه العناصر هي التركيبه الاساسيه لزياده مستوى الخصوبه والتحفيز الجنسي للكناري.



علامات جهوزية الذكر
********************

1.التغريد المستمر اي يكون التغريد ليس متقطع وانما يغرد كل ترانيمه الى ان يصل الى القفله.ويكون صوته اعلى مما كان سابقا.
2. الرقص على المجثم باهتزاز بعض خطوات قدميه ورئسه يمينا ويسارا مع التغريد .
3.رفع مستوى رائسه الى الاعلى اذا تواجد مع انثى وتجد الطائر وكانه واقف على رؤوس اصابعه لكي يهيمن على المكان وتسمع صوت تغريده من بعد امتار عده.
4. بروز العضو الذكر (المزربه) الى الامام ويكون هنالك انكماش في الجهه الشماليه من البطن اي من جهه القفص الصدري والبطن تجدهو متساوي.
5. النظره العامه للطائر تجد الطائر وكانه اصبح نحيف او ممسول الشكل وبعض الانواع تدخل في مرحله تسمى مرحلة العمل مثل اليورك شاير والجيبوسو والجيفر او السكوش فانس .وهي ان الطائر يتميز بوقفته المميزه .وهذه الوقفه تحدد مستوى صحة الطائر وجهوزيته .
6. بعض الذكور تجدها تلعب بالعش او الخيوط وهذا ايضا احدى الدلائل التي يخبرنا بها الطائر كما يريد ان يخبر الانثى بهذا السلوك بانه جاهز للتزاوج.
7.صوت الانثى يثيره ويجعله يبحث في القفص وفي المحيط وتجد الطائر يحاول ان يوصل صوته الى مصدر الصوت بالتغريد المتواصل والقفز على سلاكات القفص وصدور صوت صرصره من الطائر او صوت وصوصه تشبه وصوصه الانثى .

علامات جهوزية الانثى


1.ان اكثر الاناث عندما تمر في مرحلة التجهز تبداء بالتصفير او الوصوصه.
2. بروز العضو النثوي ويكون مخروطي الى بيضوي الشكل يشبه شكل البطيخ .
3.تساقط بعض ريش البطن وهي من العلامات القصوى والسبب هو ليكون هنالك تماس مباشر بين حرارة جسم الانثى مع البيض .
4.عند سماعها للتغريد الذكر تجد النثى تطير وبدون اي واجهه يسار ويمينا وجنوبا وشمالا بين سلاكات القفص .
5.تجد بعض الاناث ترفرف بجناحيها وكنها قاصده الطيران . واذا ادخلت ذكر عليها تهز بكتفها وكنها فرخ صغير يريد الطعام من امه.
6.ومن العلامات القصوى عندما يغرد ذكر قريب تاخذ وضعية التلقيح وتهز بكتفيها .
7. ومن العلامات القصوى للجهوزيه ايضا اذا وضعت لها مواد التعشيش الخيوط او الخيش او العش تجدها تلعب بالخيوط وتبني العش .وترتبه . وهنالك بعض الاناث لا تبني العش الا بوجود الذكر وهنالك اناث لاتفقه بناء العش وتعتمد على الذكر بهذا الامر.



معلومات عامه :
*****************
الانثى عند البلوغ يكون جسمها محتوياً على مئات البويضات.على شكل عنقود يشبه عنقود العنب. عند خروج البويضه ومرورها في قناة الرحم تلقح من قبل الحيوان المنوي وتكمل طريقها الى الخارج خلال 24 ساعه.
عند حدوث عملية الجماع بين الذكر والانثى, الذكر ينقل حيواناته المنويه الى داخل الانثى, بعض هذه الحيوانات المنويه يكمل رحلته لتلقيح البويضه (فقط حيوان منوي واحد من بين الالاف يلقح البويضه النازله). جزء من هذه الحيوانات المنويه يبقى مخزن في بداية الجهاز التناسلي للانثى في مكان يسمى sperm storage gland غدة تخزين الحيوانات المنويه. عند خروج البيضه كل يوم وما يرافقها من انقباضات ورجوع الفتحه التناسليه لوضعها الطبيعي, جزء من هذه الحيوانات يغادر مكانه متجهاُ بحركه عكسيه داخل قناة الرحم ويلقح البويضه الجديده النازله وهكذا
يعني ليست كل بيضه بحاجه لتلقيح, تلقيحه واحده تكفي
الطيور هي الوحيده القادره على الاحتفاظ بالحيوانات المنويه لفتره طويله تحت حرارة الجسم الطبيعيه .تستطيع ان تحافظ على الحيوانات المنويه لمده اسبوع.
وهنا من الافضل ان يكون التزاوج في الموسم للكناريات كاقصى حد من 3 الى 5 بطون في الموسم الواحد لكي تستفاد من الكناريات في الموسم الاتي وايضا لتطيل من عمر طيورك.لان اذا ارهقت النثى بعدد البطون سوف تخصر هذا العنقود .ولا تستطيع ان تنتج من جديد .وايضا الذكر اذا استنزفت كل طاقته الهرمونيه سوف تخصر تكوين الحيوانات المنويه للطائر.


*******( شبكة المعلومات المنوعة شبكة عامة مجانية علمية ترفيهيه. ساهموا معنا بتطوير الموقع لتعم الفائدة على الجميع مع اطيب التحيات)*******

========================================================================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dhia.montadarabi.com
karem
درجة ممتاز جدا ومتالق
درجة ممتاز جدا ومتالق
avatar




عدد المساهمات : 498
نقاط : 6107
تاريخ التسجيل : 17/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الكناري Canary   11/1/2012, 9:10 am

طير الكناري جميل جدا ٠٠٠
شكرا على هذا الموضوع ٠

:445r:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dhia.au
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 882
نقاط : 7123
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: الكناري Canary   11/1/2012, 11:44 am




*******( شبكة المعلومات المنوعة شبكة عامة مجانية علمية ترفيهيه. ساهموا معنا بتطوير الموقع لتعم الفائدة على الجميع مع اطيب التحيات)*******

========================================================================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dhia.montadarabi.com
Rooz
درجة ممتاز جدا
درجة ممتاز جدا
avatar


عدد المساهمات : 191
نقاط : 5325
تاريخ التسجيل : 17/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الكناري Canary   25/2/2012, 2:42 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسام
درجة ممتاز
درجة ممتاز
avatar

عدد المساهمات : 86
نقاط : 5130
تاريخ التسجيل : 04/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: الكناري Canary   26/2/2012, 12:51 am

موضوع متكامل عن الكناري شكرا لك عزيزي ضياء مع التقدير

sunny flower sunny flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكناري Canary
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة المعلومات المنوعة :: قسم المواضيع المنوعة :: ( ترفيهيه - علمية وصحية - اكلات وحلويات - قصص قصيرة -جغرافية وسياحة - مواضيع من استراليا ) :: مواضيع علمية وصحية-
انتقل الى: